حج وعمرة - حج - ٤ أشهر

أهم مبادرات الحكومة السعودية في الحج 

شعار "جاهزون لخدمة ضيوف الرحمن. (spa.gov.sa)

خلال موسم حج ١٤٤٠هـ، رفعت الجهات الحكومية السعودية حالة الاستعداد القصوى لاستقبال ضيوف الرحمن، حيث أطلقت الجهات الحكومية الكثير من المبادرات والبرامج الحديثة والرقمية، لتقديم كامل التسهيلات لضيوف الرحمن.

يستعرض لكم تطبيق "وي سلام" أبرز هذه الإعلانات والخدمات المُقدّمة. 

  • المديرية العامة للجوازات

أعلنت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج المتوجّهين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، بلغ حتى اليوم ١.١٦٨.٢٠٣حاج.

  • وزارة الحج والعمرة

حذّرت الوزارة من المواقع الإلكترونية التي تزعم تقديم خدمات الحج، مشيرة إلى أن تلك المواقع تقوم بالتصيد الاحتيالي للحصول على معلومات المستخدمين. ودعت الوزارة عموم الراغبين في أداء مناسك الحج إلى عدم التعامل مع تلك المواقع. وحثّت الوزارة الجميع إلى التوجّه للقنوات الرسمية لإنهاء الإجراءات اللازمة. كما حذّرت الوزارة المواطنين والمُقيمين من التعامل مع شركات الحج غير المُدرجة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وأن الحجز سيكون متاحًا عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل يوم ٧ ذو الحجة. وتتراوح الأسعار بين ٦.٨٣٣ ريال إلى ١٥.٣٥٧ريال. ونوّهت الوزارة إلى أن مركز خدمات المستفيدين يستقبل البلاغات على مدار الساعة من خلال هذه القنوات:

الرقم المجاني: ٨٠٠٤٣٠٤٤٤٤

الرقم الموحد: ٩٢٠٠٠٠٢٨١٤ داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

البريد الإلكتروني: mohcc@haj.gov.sa

  • وزارة الداخلية

حجاج ضمن مبادرة "طريق مكة" يصلون إلى السعودية. (spa.gov.sa)

أطلقت وزارة الداخلية أكبر مبادراتها من خلال مبادرة "طريق مكة" والتي استفاد منها هذا العام ٢٢٥ ألف حاج من خمسة دول، هي: ماليزيا، وإندونيسيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتونس. وتعمل المبادرة على تسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن عبر منافذ المملكة، حيث يتوجّه الحجّاج المستفيدين منها فور مغادرتهم من الطائرات إلى الحافلات التي تكون في انتظارهم لنقلهم إلى الدور السكنية واستلام أمتعتهم فيها من دون انتظارها في منافذ الوصول.

مبادرة "طريق مكة" هي إحدى مبادرات برنامج "خدمة ضيوف الرحمن" الذي يُعتبر أحد برامج رؤية السعودية ٢٠٣٠، والذي يهدف إلى الارتقاء بخدمات الحجاج. حيث تعمل الحكومة السعودية على رفع عدد الدول المُستفيدة من هذه المبادرة كل عام.

  • وزارة الصحة

دليل "حج بصحة" التوعوي للحجاج. (spa.gov.sa)

قامت وزارة الصحة بإطلاق الدليل التوعوي لحج صحي، ويستعرض الدليل كل ما يتعلّق بالنصائح والإرشادات الصحية التي تُقدّمها الوزارة، للمحافظة على صحة وسلامة الحجاج.

  • وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

مراكز الأمانة العامّة للتوعية الاسلامية. (spa.gov.sa)

اعتمدت الوزارة خطة تطوير الهاتف المجاني بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية للعام الحالي، والتي تشمل زيادة الخطوط الهاتفيّة في العزيزية إلى ٤٥ خطًا بثمان لغات مختلفة، ومنها: العربية، الإنجليزية، الأوردو، الهوسا، الفرنسية، البنغالية، والإندونيسية. كما جرت زيادة الخطوط الهاتفية في منى إلى ٤٥ خطًا، وفي عرفة ٤٥ خطًا، وفي مزدلفة ٤٠ خطًا. وأكدت الوزارة أن الخطوط الهاتفية الثابتة تتمتّع بمزايا تأمينية فائقة، حيث يُمكن استقبال ٣٠٠ اتصال في وقتٍ واحد عن طريق ١٠٠ داعية و٢٧ مترجمًا في الوقت ذاته.

  • وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

قامت الوزارة بتدشين برنامج "تمام الحج" بالاشتراك مع جهات حكومية عدة، وذلك للرقابة على المنشآت التي صدرت لها تأشيرات موسمية، والتأكد من التزام المنشآت بتطبيق أحكام لائحة التأشيرات الموسمية والمؤقتة التي تبيّن أن اليد العاملة تعمل في مجالات العمل التي استُقدمت من أجلها.

  • وزارة البيئة والمياه والزراعة

خزانات لتزويد الحجاج بماء زمزم في المسجد النبوي في المدينة. (shutterstock)

افتتح أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل ٦مشاريع مائية كبرى في مكة المكرمة والمشاعر المقدّسة بقيمة تجاوزت ٣.١ مليار ريال.

  • الأمن العام

ضمن المؤتمر الصحافي الأول لقوات أمن الحج، تم شرح الخطط العامة الأمنية والتنظيمية والمرورية لحج عام ١٤٤٠هـ، حيث بلغ عدد الكاميرات الأمنية أكثر من ٥٠٠٠ كاميرا، تغطي جميع مواقع المشاعر المقدسة، كما سيجري منع دخول المركبات للمشاعر المقدسة بتاريخ ٥/١٢/١٤٤٠ ه.

كتابة: سفر عيّاد

12
0
hide 10 related articles