تاريخ وثقافة - فنّ - ٣ أشهر

داخل أروقة متحف برج الساعة

متحف برج الساعة. (spa.gov.sa)

كنا قد لفتنا الانتباه إلى متحف برج الساعة بشكل مقتضب، ضمن تقرير "بعد فراغك من العمرة، لا تذهب بعيدًا عن الحرم". وفي هذا التقرير، زرنا في تطبيق "WeSalam" المتحف لنتعرّف عن قرب على أبرز ما يحتويه إذ يُعدّ المتحف مرجعًا علميًا لأسرار الكون وفق ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية.

على بعد عدة خطوات قليلة من المسجد الحرام، يقع متحف برج الساعة في أعلى نقطة في مكة المكرمة. ويُمكن شراء التذاكر من خلال الدور الأرضي للبرج، أو مول "أبراج البيت"، أو من الطابق رقم “P9” في برج الساعة. ويبلغ سعر تذكرة الدخول العادية ١٥٠ ريالا سعوديا (٤٠ دولارًا). ويبلغ سعر تذكرة الشخصيات المهمة (VIP) ٣٠٠ ريال (٨٠ دولارًا). كما يُقدّم خصمًا بقيمة ٥٠٪ لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبعد إتمام إجراءات شراء التذاكر، توجّهنا إلى المصعد المُخصّص للمتحف، والذي نقلنا إلى أعلى طابق في البرج. قبل دخولك إلى المتحف تُشاهد فيلمًا وثائقيًا قصيرًا يحكي قصة إنشاء ساعة مكة ومراحل تصميمها. بعد ذلك تبدأ جولتك.

عند الدخول إلى المتحف، تحصل على جهاز "قارئ ذكي" مُزوّد بخمس لغات، يشرح لك كل مقتنيات المتحف. وقام بمرافقتنا في الزيارة عبد الله الزين، وهو أحد المُرشدين السياحيين في المتحف. وهم مُدرّبون ولديهم الجاهزية والحماسة لتقديم أي معلومة عن المتحف.

رحلة حول الكون

طابق الشمس والقمر. (spa.gov.sa)

يتكوّن المتحف من أربع طوابق مُخصّصة للكون، ثمّ طابق الشمس والقمر، ثمّ طابق قياس الوقت، وطابق الساعة. ويتمّ التنقّل بين هذه الطوابق عن طريق السلالم الكهربائية نزولًا من الطابق الرابع وحتى الأول. وبعد فراغك من المتحف، يُمكنك إنهاء جولتك في الشرفة، وهي إطلالة ساحرة على المسجد الحرام وأحياء مكة المكرمة. وتمّ تزويد الشُرفة بمناظير عدة، تُمكّن الزائر من مشاهدة كافة التفاصيل الصغيرة. وداخل أروقة المتحف، سرنا بين مُجسّمات ضخمة للشمس والقمر وكواكب أخرى وّضعت بالقرب منها لوحات تعريفية تحمل آيات قرآنية، فيما كانت الإضاءة خافتة لتُساعد على نقل الصورة الحقيقة لتلك الأجرام السماوية. ومن خلال الصور والتسجيلات الصوتية والمرئية في كل طابق، ستحصل على جرعة علمية عن الكون في رحلة ممتعة. ويُمكن للزوار أيضًا تجربة جهاز رصد الأهلة الذي يُتيح معرفة كيفية رصد الأهلة، وذلك عن طريق الشرح ثمّ التجربة بمساعدة موظف مختصّ.

سياح يختبرون الأهلة. (spa.gov.sa)

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإنه اعتبارا من شهر رمضان المقبل سيكون مركز برج الساعة في مكة مرصداً إسلامياً للأهلة، ومن خلاله، يتمّ رصد هلال شهري رمضان وشوال وسائر الأشهر، كونه يضمّ مجموعة مناظير عالمية.

التجربة الأكثر إثارة ستكون في طابق الساعة، حيث تتجوّل داخل ساعة مكة، وتُشاهد حركة عقارب الساعة، إذ يضمّ المتحف عددًا من قطع الغيار الأصلية للساعة.

سياح يتمتعون بأروع إطلالة على الحرم المكي. (spa.gov.sa)

من يُشرف على المتحف؟

يُشرف على المتحف الدكتور ياسين المليكي، وهو أستاذ علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز، ويحظى الدكتور المليكي بسمعة علمية عالمية، حيث شارك في مؤتمرات عدة حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، كما أنّه المُشرف على كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز لرصد الأهلة وأبحاث القمر، والمُشرف على الشؤون العلمية المُتعلّقة بمركز برج الساعة للأهلة والتوقيت والفلك.

سائحة تراقب الكواكب. (spa.gov.sa)

وزيارة المتحف مُتاحة من الساعة الثانية ظهرًا، وحتى الساعة الحادية عشر مساءً طيلة أيام الأسبوع.

سواءً كان لديك اهتمام بالعلوم أم لا، ستكون هذه التجربة ثرية جدًا ومدعّمة بالصور والفيديوهات والصوت، لتنقل لك التجربة كاملة. ننصحك باختيار توقيت مناسب في النهار عندما يكون الجو صافيًا حتى تحصل على رؤية واضحة للحرم ويُمكنك التقاط أفضل الصور.

كتابة: سفر عياد 

8
0
hide 10 related articles