نمط الحياة - سفر - ١١ شهر

ما يجب أن تعرفه عن المدينة المنورة

بواية المدينة المنورة. (spa.gov.sa)

تبقى زيارة المدينة المنورة من أهم الزيارات التي يحرص عليها الحجاج والمعتمرون. هناك من يبدأ زيارته إلى الأراضي المقدسة بزيارة المدينة ثمّ التوجّه للحج والعمرة، وهناك من يذهب للمدينة بعد فراغه من أداء المناسك. وفي كلا الحالتين، قمنا في تطبيق "WeSalam" بإعداد هذا الدليل الإرشادي لتنقّلاتك من مكة وحتى المدينة وقضاء ثلاثة أيام هناك.

تجربة الانتقال من مكة إلى المدينة

يُمكنك التوجّه إلى المدينة مع شركات سياحية مُرخّصة، أو بطرق أخرى أيسرها هو الذهاب باستخدام قطار الحرمين الذي وفّر رحلات عدة في اليوم، ويُمكن حجز رحلتك من خلال التطبيق أو الموقع.

ثمّ هناك باصات النقل الجماعي وهي أقلّ تكلفة. أما الطريقة الثالثة فهي باستخدام سيارات أجرة خاصّة، إذ يُمكنك أن تستقلّ سيارات "تاكسي" من الطريق وتُبرم معه اتفاقًا كي تحصل على سعر جيّد. ويُمكنك الحصول على سعر مناسب إذا كنتم مجموعة من الركاب.

ويقوم سائقو "التاكسي" بنقل الحجاج والمعتمرين من جدة إلى المدينة المنورة، لذا عليك التوجّه أولًا إلى جدة ثمّ الانتقال إلى المدينة. وتستغرق الرحلة بالسيارة من مكة إلى جدة حوالي ٤٥ – ٦٠ دقيقة. وتستغرق وقتاً أطول أثناء رمضان وموسم الحج، وحوالي ٦ ساعات من مكة إلى المدينة المنورة. أما من جدة إلى المدينة المنورة، فتستغرق الرحلة ٤ ساعات.

تجربة السكن في المدينة بعد الحج

فنادق المدينة المنورة. (archive.aawsat.com)

يجدر بك الانتباه إلى أن غالبية الحجاج والمعتمرين ينتقلون إلى المدينة بعد إتمام المناسك، ما يُشكّل طلبًا عاليًا على الفنادق. لذا ننصحك دومًا بالحجز مبكرًا من خلال تطبيقات حجوزات الفنادق، أو طلب ذلك من المشرف على الحملة.

السكن في المنطقة المركزية يُعدّ من أفضل تجارب السكن في المدينة المنورة، على اعتبار أنه يقع على بُعد خطوات من المسجد النبوي. وهناك متاجر التسوّق، ويُمكنك قضاء كافة حوائجك مشيًا على الأقدام من دون استخدام السيارة، حيث تُعدّ المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي مناسبة للمشي بشكل كبير للأشخاص ذوي القدرة المعقولة على الحركة. فيُعدّ المشي من الحرم وإليه الاختيار الأمثل لغالبية الحجاج والمعتمرين.

تجربة الأكل

سوق الطبّاخة للمأكولات الشعبية في المدينة المنورة. (skynewsarabia.com)

يُعدّ الطعام المديني من ألذ الطعام في المملكة. وننصحك بزيارة المطاعم التي تقع ضمن تصنيف "شعبي"، إذ تُقدّم هذه المطاعم الشعبية الرز الكابلي، والرز البرياني، والسليق، والرز بالحمص، وهي من أشهر الأكلات التي تميّزت بها المدينة.

وسنقوم في تطبيق "WeSalam" بتغطيات مُفصّلة لتجارب المطاعم في المدينة بشكل خاص، ومنطقة الحجاز بشكل عام.

تجربة الذهاب لأبرز الوجهات

مسجد قباء في المدينة المنورة. (spa.gov.sa)

بعد الصلاة في المسجد النبوي وما تشتمل عليه من عبادات، وصلاة ركعتين في الروضة الشريفة، ثمّ زيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم). تبقى عليك زيارة بعض الأماكن المُهمّة في اليوم التالي.

في اليوم التالي، ننصحك بالتوجّه إلى مسجد قباء لمكانته الدينية والتاريخية حيث أنه أول مسجد بُني في الإسلام، وأول مسجد بُني في المدينة النبوية. ومن حيث الأولوية، فإن المسجد الحرام أول بيت وُضع للناس، ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون، وهو مسجد ضخم له ٤ مآذن ويحتوي على ٥٦ قبة، ويوجد به أربع منارات.

كما ثبت عن النبي ﷺ أنه كان يزور قباء كل سبت، راكباً وماشياً عليه الصلاة والسلام. وقال عليه الصلاة والسلام: "من تطهر في بيته، ثمّ أتى مسجد قباء، فصلّى فيه ركعتين، كان كعمرة".

تجربة التسوق

حجاج يشترون هدايا الحج. (makkahnewspaper.com)

من الأسواق التي لازالت باقية منذ عهد النبي ﷺ وحتى اليوم "سوق المناخة" غرب المسجد النبوي والذي بدأ عام ٩٠٣ هجري. يحكي هذا السوق تفاصيل الحياة الاقتصادية والاجتماعية على مرّ العصور. ويقع السوق غربي المسجد النبوي، ويبدأ شمال مسجد الغمامة، ويمتدّ إلى القرب من ثنيات الوداع شمال المدينة المنورة.

ويُفضّل الحجاج والمعتمرون هذا السوق لكثرة الباعة ورخص الأسعار، حيث ينتشر الباعة المتجولون على امتداد السوق، إذ يتوفّر في السوق قرابة الألف مكان للباعة المتجولين، كما يُعد أهم الأسواق لشراء الهدايا. 

من الجيد أن تأخذ بعضًا من التمور قبل مغادرة المدينة، حيث يُعدّ سوق المدينة للتمور من أشهر الوجهات السياحية للحجاج والمعتمرين، فهناك لن تجد التمور فحسب، بل سوف تجد بسطات للسواك، والعطور، والأثواب. وأكثر ما يُميّز هذا السوق، أن الأسعار ليست نهائية حيث يُمكنك دومًا مناقشة الأسعار.

كتابة: سفر عيّاد

 

11
0
hide 10 related articles